سوف نشرح في هذا المقال تعريف تحسين محركات البحث سيو, طرق تحسين محركات البحث لبلوجر,تحسين محركات البحث للوردبريس,تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني,تحسين محركات البحث للمقالات,هل يمكن تحسين محركات البحث من خلال الكتابة بلون شفاف, ماهيا وظيفة تحسين محركات البحث,ما هي متطلبات تحسين محركات البحث ؟,لرفع مستوى أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب,لرفع مستوى اداء تحسين محركات البحث,
اقرا ايضا مقالات ذات صلة
أفضل نصائح تحسين محركات البحث لموقعك في عام 2022
اسرع طريقه لفهرسة الموقع بسرعة في Google والظهور في نتائج البحث
خمس طرق للترويج لموقعك مجانًا والحصول علي زيارات من جوجل
أهم 4 نصائح لجذب الزوار إلى موقعك والحصول علي نتائج رائعه في جوجل
طريقه استهداف الكلمات المفتاحية والحصول علي نتائج في الصفحات الاولي من بحث جوجل
بناء الروابط ، أهميته في تحسين محركات البحث والحصول علي زوار للموقع
اهم عوامل تحسين محركات البحث seo وطريقه التصدر في نتائج البحث 2022
كيف تساعد محركات البحث في رفع ترتيبك في صفحة النتائج؟ كورس كامل
اهم العوامل التقنية لتحسين المواقع لتتوافق مع محركات البحث بالتفصيل
طريقة تحسين محركات البحث والحصول علي 10000 زائر يوميا بطريقة سهلة جدا
اسرع طريقة لتحسين محرك البحث لموقعك او مدونتك
الكلمات المفتاحية والمحتوى ، أفضل الاستراتيجيات لتحسين محركات البحث
العلامات الوصفية وأهميتها في تحسين محركات البحث 2021
إليك بعض المفاتيح الأساسية التي تساعدك على تهيئة موقعك تجاه محركات البحث:
۱. الكلمات المفتاحية (Keywords)
- تحديد المرحلة التي يمر بها جمهورك المستهدف من مراحل (Buyer journey) هل هم في مرحلة الوعي أم مرحلة الاعتبار أم مرحلة إتخاذ القرار … كل هذا لتفكر في الكلمات المفتاحية المناسبة لكل مرحلة.
- تحديد الأفكار الرئيسية للمحتوى الذي تتناوله، وبعدها قسمها إلى عدة مواضيع فرعية، واكتب في كل موضوع الكلمات المفتاحية التي جاءت في ذهنك، لكن يجب أن تكون تلك الكلمات المفتاحية لها علاقة بأهدافك و جمهورك المستهدف.
۲.المحتوى
۳.هيكلة الروابط URL Structure
لتكتب عنوان URL مميزًا عليك بالآتي:
- يجب أن يكون URL سهل القراءة، حتى لا يشعر من يزور الموقع أن مْن كتب العنوان مجرد آلة، كما أنه يجب أن يصف المحتوى الموجود في الصفحة بالتحديد أي لا يكون عامًا أو يحتوي على أرقام حتى لا يكون صعب الفهم.
- في المثال الأول: عنوان URL قصير ومباشر وسهل الفهم، فقبل أن تضغط على الرابط فأنت تعرف بالتحديد ماذا ستري.
- أما المثال الثاني: فهو يبدو محيرًا قليلًا…
- أما الثالث: فهو صعب الفهم.
- لا تُضع كلمات الوقوف في مقالك مثل ( ال - و - أو - لكن …) من أجل قابلية القراءة؛ لأن كلما كان الموقع أكثر قابلية للقراءة سوف يشعر المستخدمون أنه موثوق منه.. إذا كنت تفكر أن تكتب العنوان 7 طرق جعلتني اكتب محتوي جيد، فما رأيك أن تكتبه بهذا الشكل 7 طرق للمحتوى الجيد وكذلك يكون قصير وسهل القراءة والفهم.
- لا تنسي دائما استخدام الكلمات الرئيسية في رابط المقال لأنها تظهر في محرك البحث.
- لا تنسي أن تهيئ عنوانًا من أجل محركات البحث وآخر من أجل زوار الموقع.
أولا: عنوان المقال Headline وهو العنوان الذي يراه الزائر الموقع.
ثانيا: العنوان المخصص لمحركات البحث (SEO Title) وهو العنوان الذي يراه الزائر عندما يقف على اللسان (Tap) الذي يفتح فيه موقعك.
٤. الوصف التعريفي Meta description
بعض النصائح لكتابة الوصف التعريفي يتناسب مع محركات البحث:
- ابتعد عن الأحرف الغير أبجدية أثناء كتابة الوصف التعريفي مثل ( - ، +، " .." ) لأن محركات البحث تعتبرها ضمن تعليمات HTML.
- اكتب الوصف التعريفي بشكل جذاب ومقنع، تخيل أنك تبحث عن منتج ما، إذا وجدت المواصفات الفنية التي تبحث عنها في الوصف التعريفي مثل السعر والجودة والحجم، كل هذه المعلومات سوف تحفزك على النقر على الرابط لمشاهدة المنتج. ولا تنسي أن تكتب ما يحث المستخدم على اتخاذ إجراء CTA حتى تشجعه على الضغط على رابطك مثل تسوق الآن، حمل التطبيق، خصم يصل إلي 50% احجز الآن.. أو اكتب له إجابات للأسئلة التي يطرحها دومًا علي نفسه.
- اكتب في الوصف التعريفي ما سوف يجده المستخدم داخل مقالك؛ لأنه إذا لم يجد المحتوى يتوافق مع وصفك، سوف يغادر الموقع ولن يعود إليه ثانيةً، ليس فقط المستخدم الذي سيعاقبك على عدم كتابة وصف تعريفي مطابق للمحتوى، محركات البحث أيضًا ستكتشف أي محاولة لخداع المستخدم وسوف تقوم بمعاقبة الموقع.
- استخدم الكلمات المفتاحية أثناء كتابة الوصف التعريفي لأنها تساعد محركات البحث على فهم ما تتضمنة الصفحة، وتساعد علي فهرسة صفحات الويب وفقًا للكلمات المفتاحية أو عبارات الكلمات المفتاحية ذات الصلة، لكن استخدم الكلمات المفتاحية بحكمة ولا تكرر كتابتها في الوصف بدون أي هدف.يفضل أن تكتب الكلمات المفتاحية بخط داكن وسميك قليلًا حتى تجذب انتباه المستخدم.
- اجعله مميزًا ومعبرًا عن هويتك التجارية.
- لا تنسي أن تكتب الوصف التعريفي لأن جوجل إذا لم يجده سيقوم بأخذ أول سطر أو سطرين أتوماتيكًا من صفحتك مما قد يؤثر بالسلب على نسبة النقر على محتواك.
- يمكن أن تستخدم أداة totheweb ؛ لأنها توضح لك مدى مطابقة الوصف التعريفي لمحركات البحث.
٥. استخدم Alt-text لتجعل جوجل يرى صورك
- إذا كنت تفكر في استخدام الصور عليك أن تستخدم صور أصلية و ذات جودة عالية ومحسنة تقنيًا أي عليك أن تختار تنسيق الملف الصحيح، ولديك 3 خيارات:
- الأفضل أن تضغط الصور لتكون ذات حجم صغير حتى لا تبطئ من وقت تحميل الصفحة و لتحافظ على تجربة المستخدم، لكن إذا كانت الصورة لا زالت مشوهة وكانت جودتها غير جيدة، فيمكن أن تستمر في رفع حجم الصور شيئًا فشيئًا حتى يكون لديك صورة مناسبة في الحجم و بأفضل جودة.
- اسم الملف لابد أن يكون وصفيًا ( Descriptive) وليس عامًا، أي لا تعتمد علي الاسم المولد تلقائيًا أو اسم لقطة الشاشة إذا اضطررت لاستخدام صورة لشاشة كي تشرح شيء ما. إذا كنت تستخدم صورة عن أنواع وسائل التواصل الإجتماعي الأفضل أن تكون اسمها " أنواع وسائل التواصل الإجتماعي. JPG" وليس اسمها IM5126899. JPG"
- هذه الصورة تعتبر Descriptive إلى حد ما:
- استخدم الكلمات الرئيسية عند كتابة Alt- text وبذلك تمنح محركات البحث المزيد من الإشارات بأن صفحتك ذات صلة وثيقة بطلب بحث ما، لكن لا تكتبها إذا كانت ليس لها فائدة لأن أولويتك هي وصف سياق الصورة.
- عند تحميل الصورة يمكن أن تضيف إليها بعض البيانات بعد تحميلها مباشرة منها الوصف Caption وهو الكلام الذي يظهر للمستخدمين حتى يتم تحميل الصورة. تخيل أنك تتصفح موقع ما ولم يتم تحميل صورة في الموقع بالطبع من الممكن أن تغلق الموقع ولا تكمل المقال، لكن إذا وجدت وصف مميزًا يعبر عن الصورة الغير موجودة قد يجعلك هذا تصبر قليلًا لتراها.
- أما بالنسبة للنص الذي يراه محرك البحث فهو كالتالي:
- يمكن أن تستخدم الصور في بناء Internal Link، إذا كنت تستخدم صور بها بعض الاحصائيات أو المعلومات التي ترغب أن يراها زوار موقعك بأنفسهم.
٦. ازرع الروابط داخل المحتوى
- استخدم روابط من مواقع موثوق بها وذات صلة وثيقة بالمحتوى الذي تقدمه، على سبيل المثال إذا كنت تكتب مقال عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق يمكن أن تضع بعض الروابط عن أهم الأدوات التي تستخدم لتحليل نجاحك علي وسائل التواصل الإجتماعي، أو روابط لمقالات أخرى تدعم مقالك أو رابط لكتاب إلكتروني يتكلم عن الموضوع بشكل شامل يمكن أن يستعين به القارئ أو رابط لفيديو يشرح بطريقة مبسطة.
- إذا لاحظت هنا في مقال What is SEO لنيل باتيل الذي يتكلم فيه تحسين محركات البحث ستجد العديد من الروابط التي تدعم كلامه مثل رابط لإحصائيات وغيرها.
- لكن لا ترهق جمهورك المستهدف بالكثير من الروابط وتشتتهم بين موقعك وغيره، باختصار أنت لست ويكيبيديا. تخيل أنك تقرأ مقال لتحصل على معلومة محددة عن SEO، ولكي تفهم المعلومة عليك أن تفتح كل هذه الروابط، قد تشعر بالكثير من الارتباك وتترك الموقع و تغادره في النهاية.
٧. الاشارات الاجتماعية (Social signals)
BuzzSumo
Ahrefs
Google Analytics
بعض النصائح للنجاح في استخدام الإشارات الإجتماعية:
- ضع أزرار المشاركة Sharing Buttons في المدونة ، ليس لأن كل المواقع تقوم بذلك ولكن لأن الزائر عندما يقرأ مقالك و يجده يوفر له حل للمشكلة التي كان يبحث عنها، سوف يفضل مشاركته مع أصدقائه على وسائل التواصل الاجتماعي، تخيل أنه بحث عن تلك الأزرار لمشاركة المقال بسرعة وبسهولة لكنه لم يجدها!! بالطبع سيترك المقال ولن يقوم بمشاركته وبالتالي ستخسر أنت فرصة الظهور أمام المزيد من الأشخاص.
- بالطبع تفكر الآن، بأن الزائر يمكن أن يقوم بنسخ ولصق الرابط على شبكات التواصل الإجتماعي التي يرغب بمشاركة المقال فيها، تعتبر هذه العملية صعبة على المستخدم وقليل من يقوم بهذه الخطوة.
- يفضل أن تضع عدد الأشخاص الذين قاموا بمشاركة المقال عبر وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة؛ لأن هذا السلوك يشجع الناس على المشاركة Social proof.
- ضع أزرار لتويتر والفيسبوك بجانب الاقتباسات المميزة سواء لعلامتك التجارية أو لأحد المؤثرين في مجالك، أو حتى لبعض المعلومات المفيدة التي تكتبها وتريدهم أن يشاركوها… وفي حالة الصور قم بعمل زر لموقع بنتريست.
۸. تعريف المؤلف (Author Bio)
- اكتب لهم ماذا تفعل وما الذي تملكه و تستطيع مساعدتهم به، وما هي الموضوعات التي تكتب فيها ولماذا؟ وإذا كان لديك بعض المؤلفات أو الكتب يفضل أن تضع اسمها، وإذا كان لديك موقع إلكتروني تكتب عليه باستمرار يفضل أن تضع رابطه كي يتابعوا أعمالك.
- ضع روابط التواصل الإجتماعي الخاصة بك، لتسهل على الزوار معرفة أكثر عنك، والتواصل معك بشكل شخصي إذا أرادوا معرفة أي شيء يتعلق بالمقال أو بما تكتبه عامةً.
- استخدم بعض من الكلمات المفتاحية التي ترتبط ببعضها والتي تساعد محركات البحث على فهم ما كتبته وبالتالي يزيد من ترتيبك في محركات البحث، وعامة استخدم الكلمات التي لها علاقة ببعض وتخدم سياق المحتوى الذي كتبته.
۹. اكتب المقالات غنية بالمعلومات
إليك بعض نصائح لتكتب مقالًا مناسبًا ويجذب كل من الجمهور المستهدف ومحركات البحث:
- اكتب عنوانًا جذابًا يلفت انتباه المستخدمين مثل : 10 خطوات لحل مشكلتك مع تحسين محركات البحث.
- قسم المحتوى إلي عدة فقرات واجعل الفقرة لا تتجاوز 5 أسطر حتى يسهل قرائتها.
- استخدم الكلمات المفتاحية بصورة مناسبة داخل المقالات.
- استخدم عبارات قصيرة وموجزة ووضح المعنى في أقل عدد من الكلمات.
- اكتب المعلومات الأهم في البداية.
- تجنب الكلمات الغير ضرورية، والمصطلحات الصعبة التي لن يفهمها سوى خبراء مجالك.
- اكتب المحتوى على هيئة نقاط حتى يسهل قرائته.
- احرص على أن يكون المحتوى مقسم بطريقة جيدة ( العنوان الرئيسي - المقدمة - العناوين الفرعية - الفقرات - الخاتمة)
- استخدم الأرقام بدلا من كتابتها حتى تجذب انتباه المستخدم ( اكتب 6 طرق للمحتوى - بدلًا من ستة طرق للمحتوى)
- راجع المحتوى أكثر من مرة حتى تتجنب الأخطاء اللغوية والإملائية.
إذا اتبعت تلك الخطوات سوف تحصل على ترتيبًا أفضل في صفحة النتائج لمحركات البحث وبالتالي سوف تزداد نسبة زوار موقعك مما يؤثر بالإيجاب علي نشاطك التجاري.
طرق تحسين محركات البحث 5 نصائح اذا اتبعتهم يظهر مقالك في الصفحة الأولى
عندما يكون لديك موقع او مدونة علي شبكة الإنترنت، فإن الشيء الوحيد الذي يجب أن يكون لديك إذا كنت ستستمر هو حركة المرور ( الزيارت ) وأفضل نوع من الزيارت الي موقعك التي يمكنك الحصول عليها هيا الزيارت الطبيعية التي تاتيك من محرك بحث جوجل وياهو وبينج وغيرهم. سببان لذلك هو أنك استهدفت حركة المرور إلى موقعك ولم يتم الدفع مقابل حركة المرور. قد يكون من الصعب ، مع ذلك ، رؤية موقع الويب الخاص بك في أعلى نتائج البحث باستخدام الكلمات المفتاحية التي لديك. فيما يلي افضل خمس نصائح مهمة لتحسين محرك البحث يمكنك استخدامها للحصول علي اكبر قدر ممكن من الزيارت إلى موقع الويب الخاص بك من خلال تصنيفاتك المعززة.العلامات الرئيسية
عندما تكتب علامات التعريف الخاصة بك (علامة العنوان وعلامة الوصف الخاصة بك) ، فأنت بحاجة إلى وضع كلمات مفتاحية فيها ، عادةً بالقرب من البداية وأكثر من مرة. تأكد من استخدام هذه الكلمات الرئيسية لأن محركات البحث ستستخدم بروزها وكثافتها ووزنها لتحديد ترتيب موقع الويب.
- بروز الكلمات المفتاحية هو الوقت الذي تستخدم فيه كلمتك الرئيسية مبكرًا.
- كثافة الكلمات المفتاحية هي النسبة التي يتم فيها استخدام الكلمة الرئيسية بين الكلمات الأخرى
- وزن الكلمة الرئيسية هو عدد المرات التي تستخدم فيها كلمة رئيسية و / أو عبارة على الصفحة.
عندما تتحدث عن تحسين محرك البحث ، تأكد من عدم استخدام كلمات رئيسية وتجنب استخدام كلمات مثل "أو" و "و" و "و".
لديك روابط تنقل في اليمين أو أسفل ، ولا تترك الصفحة مطلقًا
هل تعلم أن محركات البحث تقرأ موقع الويب الخاص بك من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين؟ عندما تتحدث عن تحسين محرّكات البحث (SEO) ، ستعطي محركات البحث عمومًا الأفضلية لأول 100 كلمة في الصفحة ، لذلك لا تريد أن تكون جافا سكريبت أو روابط تنقل. تأكد من وجود كلماتك الرئيسية في علامات العنوان أيضًا.
النص البديل للصور
لديك علامات بديلة على صورك
عندما تقوم بتحسين محركات البحث، تذكر أن عناكب محرك البحث غير قادرة على قراءة الصور يمكنها قرائة النصوص فقط. يمكن للعناكب فقط معرفة ما هي صورتك / من خلال قراءة علامة alt الخاصة بها. قم بكتابه الكلمات المفتاحية في سطر HTML حتى تتمكن من تحسين وزن الكلمات المفتاحية لموقعك وكثافتها.
ضع الكلمات الأساسية في أسفل الصفحة
عندما تتحدث عن تحسين محركات البحث ومواقع الويب ، عليك أن تتذكر أن العناكب ستلقي نظرة على الكلمات الموجودة في بداية النص ونهايته وتعطيها المزيد من الأفضلية. عندما تقوم بكتابة المقالات ، يجب استخدام الكلمات الرئيسية بشكل بارز في هذه المجالات. لا تضع روابط جافا سكريبت أو روابط التنقل أسفل الصفحة إذا كنت تريد تصنيفات عالية لمحرك البحث. طريقة أخرى لتحسين محرك البحث هي وضع الكلمات الرئيسية بعد تاريخ حقوق النشر لصفحتك.
نصوص الروابط
ما هو نص الرابط؟ إنه نص الربط الفعلي على موقع الويب ؛ هذا ما سينقر عليه الزائر ليأخذهم إلى الصفحة التي يريدونها. إن وجود العديد من الروابط التي تتعلق بموقعك على الويب يمكن أن يكون له تأثير هائل على تصنيفات تحسين محركات البحث الخاصة بك. تأكد من أن نص الرابط الخاص بك يتضمن كلمات رئيسية / عبارات.
قد تعتقد أنه من الصعب تحقيق مُحسنات محركات البحث الفعالة. ومع ذلك ، مع هذه النصائح الخمس ، يمكنك بسهولة التأثير على تصنيف محرك البحث الخاص بك.
تعليقات
إرسال تعليق